3 مشترك
ضريح القطب الزاهد الشريف عائس الابيضابي بقرية ود أبكر
Admin- Admin
- عدد المساهمات : 49
تاريخ التسجيل : 13/09/2009
عديله- عضو
- عدد المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 29/05/2011
السام عليكم اين تقع قرية ود ابكر.؟
Admin- Admin
- عدد المساهمات : 49
تاريخ التسجيل : 13/09/2009
علاقةالشريف عائس بقرية ود أبكر
أفادنى الشريف محمد هاشم المسكى خليفة الشريف مسكين المقيم بدار آبائه بأن ابونا الشريف عائس كان قد انتقل من دار آبائه بالدندر مع أهله الاشراف جوار مقام جدهم الشريف محمد المسكين(الخفى) المقبور بقرية بيه باشارة من والده الشريف الامير حوالى العام 1912م فى عهد خليفة الاشراف المسكيناب الشريف محمد المسكى، وقد درج أهالى تلك المنطقة للتحرك لضفاف نهر الرهد حيث توجد قرية ود أبكر نظرا لشح المياه وانعدامها بمنطقة جبال بيه فى رحلة سنوية (شبه رحل).
تبدأ هذه الرحلة لضفاف الرهد فى نهاية شهر ديسمبر من كل عام و رحلة العودة فى نهاية شهر يونيو (فترة الصيف) من كل عام ، وقد درج الشيخ عايس على الاقامة بقرية ودأبكر فى هذه الفترة الزمنية من صيف كل عام لحين العودة لقرية الشريف مسكين (بيه) التى يقضى فيها بقية شهور العام.
استمر على هذا الحال هو وأهالى منطقة جبال بيه الى ان انتقل الى جوار ربه وشاء القدر ان يوافيه الاجل المحتوم بقرية ودأبكر وقبر بها فى نهاية العام 1942م .
بعد انتقاله آل أمر خلافة الاشراف الابيضاب لابنه الشريف التهامى والذى استمر على نفس النهج ذهابا وايابا بين بيه وودأبكر وبعد عدة سنوات قرر العودة لمنطقة الدندر وأسس (عمارة الشيخ التهامى) دار السلام حاليا حوالى العام 1952م وترك دارهم بمنطقة بيه .
وبعد انتقال الشريف التهامى الى جوار ربه آل أمر الخلافة لاخيه الشريف تاج الدين ثم الى أخيه السريف السر أمد الله فى عمره.
الجدير بالذكر ان الشريف أبيض والشريف مسكين هما اخوين ابناء خالات بالاضافة للارتباط النسبى من ناحية الآباء حيث يلتقى نسبهم كابناء عمومة بالاضافة الى هجرتهم من أرض الحجاز الى أرض السودان(دولة الفونج) وخمسة من الاشراف عرفوا بالاشراف السبعة أو السبعة الغرباء وتجمع اسمائهم (اسم محمم) بمعية استاذهم ومرشدهم الشيخ عبد الله العركى الشريف نسبا القادرى طريقة.
.
الباقر الشريف- مشرف
- عدد المساهمات : 15
تاريخ التسجيل : 13/09/2009
العمر : 67
تستمد الطريقة القادرية العركية اسمها من الجمع بين الشيخ عبد القادر الجيلاني وبين احد مشايخها المتأخرين , هو الشيخ عبد الله ( العركي ) بن دفع الله بن احمد مقبل الذي ينتسب إلي السيد إبراهيم بن الإمام موسي الكاظم .
بعد العام 985هـ الموافق 1577م انتظمت مملكة الفونج ( التى حكمت من عام 1504 الى 1821م ) الطريقة القادرية وكان رائد العركيين فى القادرية هو العالم الربانى الشيخ عبدالله بن دفع الله بن مقبل وهو يعتبر المؤسس الاول والرائد للطريقة القادرية التى ألحق بها اسم العركيين فأصبحت اليوم تحمل اسم الطريقة القادرية العركية تمييزاً لهذه المدرسة الدينية التى يرجع لها العديد من البيوتات والاسر الدينية فى السودان ماضيها وحاضرها .
ثقة حج الى بيت الله الحرام اربعاً وعشرين حجة منها اثنتا عشر حجة مجاوراً بالحرمين الشريفين واماماً فيها يدرس مذهب الامام مالك والشافعى وشيخاً للطريقة القادرية فيها ذلك هو الشيخ العالم العلامة الربانى الوارث الموروث لبركات آل بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم.
كان من ضمن تلاميذه بارض الحجاز الشريف ابيض وحضر رفقته لارض دولة الفونج وبالجدير بالذكر ان للشريف ابيض اب يسمى عبد النور وكان شاعراومن اشعاره مرثية فى وفاة الشيخ عبد الله العركى واخية الشيخ محمد ابوادريس نورد ابياته كما وردت فى طبقات ودضيف الله:
ورثا الشاعر عبد النور بن الشريف ابيض الشيخ عبد الله العركى بأبيات منها :-
لأهل الله تعزيه نقول ** فننظمها بأبيات تطول
جبال الأرض زالت وأستقلت ** فوا أسفا على موت الفحول
هم من بيننا قمر منير ** وعند الله أشهاد عدول
فأول ذكرنا العركى المفضل ** ومن كن بأبنته البتول
سراج كان فى الدنيا يوقد له ** تشكى المواجع والعلول
ويحكم بالشريعة لايبالى ** ويقضى الحق كالبتر الفصول
نصوص البحث مطلع عليها ** خبير بالنوازل والنقول
فكم ارضى سجيناً من سجين ** وكم أخرج أناساً من خمول
فلولا شيخناً العركى لكنا ** علينا خزية القوم الجهول
ولكن جاهه الفاضل حمانا ** وغطانا بأجنحة سبول
اعز الله ارضا ضم فيها ** واملى قبره نور شعول
فخلف بعده البارى رجالا ** على بعض الرجال لهم فضول
وكان الشاعر عبدالنور تلميذا للشيخ أبوادريس ورثاه بأبيات فقال :-
صوفى الصفات فذاك شيخى ** أبو إدريس الورع الوجول
لاخراه سريعاً مستعداً ** وعن أعمال دنياه عطول
لا يشتاق للذات فيها ** من مأكول ومشروب العسول
لمرضات ربه سهر الليالى ** أحب الجوع وأكتسب النحول
فما له حرفة قط يعتقلها ** ولا غرض لشىء بنسبول
سوى القرآن سراً والصلاة ** وسنة أحمد الهادى الرسول
وقد تخلف بعده الحبر المسمى ** بدفع الله من أسد من شبول
بعد العام 985هـ الموافق 1577م انتظمت مملكة الفونج ( التى حكمت من عام 1504 الى 1821م ) الطريقة القادرية وكان رائد العركيين فى القادرية هو العالم الربانى الشيخ عبدالله بن دفع الله بن مقبل وهو يعتبر المؤسس الاول والرائد للطريقة القادرية التى ألحق بها اسم العركيين فأصبحت اليوم تحمل اسم الطريقة القادرية العركية تمييزاً لهذه المدرسة الدينية التى يرجع لها العديد من البيوتات والاسر الدينية فى السودان ماضيها وحاضرها .
ثقة حج الى بيت الله الحرام اربعاً وعشرين حجة منها اثنتا عشر حجة مجاوراً بالحرمين الشريفين واماماً فيها يدرس مذهب الامام مالك والشافعى وشيخاً للطريقة القادرية فيها ذلك هو الشيخ العالم العلامة الربانى الوارث الموروث لبركات آل بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم.
كان من ضمن تلاميذه بارض الحجاز الشريف ابيض وحضر رفقته لارض دولة الفونج وبالجدير بالذكر ان للشريف ابيض اب يسمى عبد النور وكان شاعراومن اشعاره مرثية فى وفاة الشيخ عبد الله العركى واخية الشيخ محمد ابوادريس نورد ابياته كما وردت فى طبقات ودضيف الله:
ورثا الشاعر عبد النور بن الشريف ابيض الشيخ عبد الله العركى بأبيات منها :-
لأهل الله تعزيه نقول ** فننظمها بأبيات تطول
جبال الأرض زالت وأستقلت ** فوا أسفا على موت الفحول
هم من بيننا قمر منير ** وعند الله أشهاد عدول
فأول ذكرنا العركى المفضل ** ومن كن بأبنته البتول
سراج كان فى الدنيا يوقد له ** تشكى المواجع والعلول
ويحكم بالشريعة لايبالى ** ويقضى الحق كالبتر الفصول
نصوص البحث مطلع عليها ** خبير بالنوازل والنقول
فكم ارضى سجيناً من سجين ** وكم أخرج أناساً من خمول
فلولا شيخناً العركى لكنا ** علينا خزية القوم الجهول
ولكن جاهه الفاضل حمانا ** وغطانا بأجنحة سبول
اعز الله ارضا ضم فيها ** واملى قبره نور شعول
فخلف بعده البارى رجالا ** على بعض الرجال لهم فضول
وكان الشاعر عبدالنور تلميذا للشيخ أبوادريس ورثاه بأبيات فقال :-
صوفى الصفات فذاك شيخى ** أبو إدريس الورع الوجول
لاخراه سريعاً مستعداً ** وعن أعمال دنياه عطول
لا يشتاق للذات فيها ** من مأكول ومشروب العسول
لمرضات ربه سهر الليالى ** أحب الجوع وأكتسب النحول
فما له حرفة قط يعتقلها ** ولا غرض لشىء بنسبول
سوى القرآن سراً والصلاة ** وسنة أحمد الهادى الرسول
وقد تخلف بعده الحبر المسمى ** بدفع الله من أسد من شبول
وهذا يوضح مدى قوية العلاقة والروابط الاسرية والدينية فى هذه الارض الطيبة